الرئيسية | جمال | كيفية علاج حروق الشمس.

كيفية علاج حروق الشمس.

من المشاكل المفاجئة التي يتعرّض لها جلد الإنسان في حال تعرضه بشكل مفرط للأشعة فوق البنفسجية ممّا يؤدي للشعور بإصابات مؤلمة في الجلد ، هي حروق الشمس، وتعتبر حروق الشمس من أشكال الإشعاع الذي تقوم أشعة الشمس بالعمل على بثه ، الذي يعمل بدوره إلحاق الضرر والإصابة بأنسجة الإنسان الحيّة ، كالجلد ، وهذا الضرر هو عبارة عن تلك الحروق المؤلمة التي تلحق الإلتهاب بالجلد ، وكما ذكرنا سابقاً نتيجة تعرضه لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه أو مفرط .

الإلتهاب الحاصل والذي يرافقه الإحمرار بالجلد يكون عبارة عن رد فعل صادر من جهاز المناعة للخلايا الجلدية التالفة ، وأحياناً ما يكونفي بعض الحالات اتجاه الأوعية الدموية التالفة، كما من الممكن أن يكون الإنسان عرضة للإصابة بالحرق الشمسي في كافة أوقات النهار وأيضاً في الفصول أجمعها، وكما تكون الشمس في أقصى درجات شدتها في فصل الصيف تحديداً في الظهيرة ، ففي فصل الشتاء وبالرغم من كونها أضعف مقارنة بفصل الصيف إلّا أنّ هذا الأمر لا يلغي قدرتها على التسبب بالحرق للجلد .

غالباً ما تكون حروق الشمس حروقاً من الدرجة الأولى ، كما تتسم أعراضها بالاختلاف منها:الإحمرار الحاصل في الجلد والبثور ، الإصابة بالألم ، الحمى ، القشعريرة ، الغثيان والألم ، بالإضافة للإصابة بالتهيّج ، شعور الشخص بالصداع من بعض تعرُّضه لأشعة الشمس ، الحاق الضرر الداخلي الذي يشمل الأوعية الدموية الكامنة بالإضافة لألياف الأنسجة التي بدورها تعمل على التسبب بالتجاعيد .

يمكننا علاج حروق الشمس باتباع الطرق المنزلية في العلاج مثل :

استخدام خل التفاح الذي يعتبر بدوره أحد أفضل الطرق العلاجية الطبيعية لتخليص المصاب من آثار حرق الشمس على بشرته ، حيث يمنع البشرة من التقشُّر الذي يصيبها من بعض تعرضها لأشعة الشمس كما ويقوم بتهدئتها .

ونضيف إلى تلك الطرق العلاجية الطبيعة المنزلية البابونج صاحب الدور الكبير للتخلص من حروق الشمس حيث يعمل على تهدئة البشرة بالإضافة لتفتيحها ، ويقوم بإصلاح خلايا البشرة التي تعرضت للتلف بفعل الشمس وأشعتها الفوق بنفسجية ، وفي حال تعرَّض الانسان لضربات الشمس الحادة والقوية يعمل البابونج على التهدئة من الانتفاخ الذي يصيب البشرة حيث يمنح الأعصاب المتهيجة المتوترة التهدئة من بعد إصابتها .

ومن الطرق المتبعة في محاربة حرق الشمس ، والتي تملك خاصية التبريد السريع بشكل كبير ، وتعمل على إزالة آثار الحروق وبسرعة كبيرة في البشرة ، هي وضع اللبن على بشرة المصاب المتهيجة ، وتمتد لتشمل أيضاً مشتقات الحليب أجمعها مثل الزبدة ، الحليب ، اللبنة وغيرهم .

ويدخل دقيق الذرة في علاج جروق الشمس أيضاً من خلال إضافة الماء لكمية قليلة من دقيق الذرة ، إلى أن يشكل المزيج ما يشبه المعجون ، ومن ثم يتم وضعه على البشرة بشكل مباشر على المكان الذي تعرَّض للإصابة بحروق الشمس .

وفي حال تعرَّضت العيون للإصابة بحروق الشمس ، يمكننا القيام بوضع أكياس الشاي والتي ننقعها في ماء بارد ، حيث تعمل على التقليل من الانتفاخ الحاصل فيها ، وذلك لما يحتوي عليه الشاي من حمض التانيك ، الذي بدوره يملك القدرة على التخفيف من الألم الناتج بفعل حروق الشمس .

لذا ينصح عادة لتجنب الإصابة بحروق الشمس استخدام واقي الشمس قبل الخروج والتعرُّض لأشعة الشمس .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الارمنية ماريا ماميكونيان وصيفة ثالثة في مسابقة الجمال العالمية Miss Tourism Universe 2020

الارمنية ماريا ماميكونيان وصيفة ثالثة في مسابقة الجمال العالمية Miss Tourism Universe 2020 توّجت الارمنية ...