الرئيسية | صحة ورشاقة | أهم أسرار ممارسة الرياضة في شهرالصيام..!!

أهم أسرار ممارسة الرياضة في شهرالصيام..!!

تصعب ممارسة الرياضة على البعض أثناء الصيام، فرمضان يحتاج إلى نوع معين من التدريبات الرياضية، إليكم أهم نصائح ممارسة الرياضة في رمضان فيما.

يجب عدم الانقطاع عن الرياضة بحجة الصيام، نظرا إلى فائدتها في الحد من اكتساب الوزن نتيجة عاداتنا السيئة بالإفراط في تناول الطعام والحلويات خلال هذا الشهر، ولكن من الأفضل تقليل حدة التدريب في رمضان مقارنة بالشهور العادية

كما يمكن بذل تقريباً 70% فقط من المجهود المُستخدم من قبل، خاصة في التدريبات التى تحتاج لمجهود عضلي قوي، وعن الموعد الأنسب لممارسة التمارين، يجب أن يكون قبل الإفطار مباشرةً شرط الانتهاء من التدريب قبل الإفطار ب 15 دقيقة، لأن الجسم يحتاج لتعويض مافقده من ماء وسكر، وأحماض أمينية وبروتين، ومن الممكن أيضاً التدريب بعد الإفطار بساعتين بعد إتمام عمليه الهضم.

وللتدريب يجب اختيار مكان غير مزدحم، ويتسم بتهوية جيدة، ويجب تناول السوائل بكثرة مثل الماء والعصائر الطبيعية أثناء هذا الشهر لتعويض مايفقده الجسم طوال اليوم من ماء، وينصح أصحاب الأعمال المُرهقة، التى تعتمد على الحركة الكثيرة والمجهود البدني بتجنب التدريب قبل الإفطار.

كما يجب التذكير إلى أهمية التحكم في كمية الطعام بكل وجبة “خاصةً الإفطار”، والتقليل من تناول الحلويات، واتباع نظام الوجبات الصغيرة المتعددة وتناول قدرٍ كافٍ من البروتين والألياف.

أما بالنسبة لمرضى السكر والضغط والكلى وللأطفال فيجب عليهم ممارسة الرياضة بشكل خفيف بعد الإفطار، ونذكر بأهمية تخصيص يومين أو ثلاثة إسبوعياً للراحة، وعدم ممارسة الرياضة، وضرورة التوقف عن التدريبات فوراً عند الشعور بتقلصات في العضلات، أو دوخة وهبوط أو ما شابه ذلك، مع الحرص على أن يكون السحور مكوناً من وجبةٍ خفيفة كي يسهل هضمها قبل النوم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أوسكار Oscar Kraye” يحدث بصمة فارقة في عروض الأزياء

كسر عارض الأزياء اللبناني “أوسكار كراي Oscar Kraye” القاعدة النمطية لعروض الأزياء المتعارف عليها، وسرق ...