الرئيسية | صحة ورشاقة | فوائد السبانخ للسرطان و لتخفيف الوزن.

فوائد السبانخ للسرطان و لتخفيف الوزن.

السبانخ:

 من أهم أنواع الخضروات الورقية الهامة والتي يتم طهيها بكمية كبيرة جداً في مختلف دول العالم.

 تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم، المنغنيز، وحمض الفوليك. وكمية كبيرة من الحديد مما يجعل له العديد من الفوائد الصحية للجسم. ينصح بتناوله بكثرة للوقاية من العديد من الأمراض وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد السبانخ الكثيرة حيث أن له قيمة غذائية عالية جداً خاصة لمرضى القلب والسكري. تابعوا معنا في هذا المقال أهم الفوائد الصحية للسبانخ والتي تمثلت في التالي.

1-تقوي جهاز المناعة وتنظم ضغط الدم

تساهم السبانخ في تقوية الجهاز المناعي ليتحدى الالتهابات ويعالجها منها التهاب المفاصل. يمنع النشاط الزائد للخلايا التي تعمل على تآكل العظام لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والكالسيوم. يحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجة. يساعد على تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم والعديد من البروتينات التي لها دور كبير في منع تضيق الشرايين. يجب الحرص على تناول السبانخ فكوب واحد منها يحتوي على أكثر من ثلاث اضعاف للاحتياج اليومي لفيتامين A الذي يعد عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الامراض بالجسم.

2-تقي الجنين من التشوهات الخلقية

هناك العديد من الفوائد للسبانخ للمرأة الحامل حيث تساعد على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية التي من الممكن أن يتعرض لها منها الذقن المشوق والشفة الأرنبية وغيرها من التشوهات الخلقية نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك. ينصح أن تتناول المرأة الحامل السبانخ لتجنب إصابة الجنين بهذه التشوهات الخلقية. تناولي السبانخ من حدوث ولادة مبكرة لأنه لا تحتوي على مادة الفولات  التي تقلل من حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة. تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مما يجعلها تحد من الإصابة بفقر الدم. يجب أن تعزز المرأة الحامل تناولها للسبانخ مما تساعد على النمو. يوفر لجسمها الكمية الكافية من الحديد التي تحتاجها للحفاظ على صحتها.

3-تحد من زيادة الوزن

 

تخف السبانخ الوزن والحد من زيادته. يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية حيث توفر 100 جرام من الأوراق الخام 23 سعرة حرارية فقط. تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان لذلك يعتبرها الخبراء أحد أهم المصادر النباتية التي تحافظ على مستوى الكولسترول في الدم. توصف أيضاً للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن حيث تساعد في الحد من زيادة الوزن بالإضافة من خفض الوزن الزائد.

4-تقوي العظام

تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من فيتامين k والذي يساعد في الوقاية من هشاشة العظام كما أنه عنصر هام لنمو العضلات بالجسم بالإضافة أنه أهم العناصر لصحة الجهاز العصبي والمخ فتساعد السبانخ في الوقاية من أمراض المخ ونقص المناعة. تساعد السبانخ على الحد من عمل الخلايا الآكلة للعظام والتي يتسبب نشاطها في كسر العظام. بالإضافة إلى تعزيز عمل مادة تسمى أوستيوكالسين. وهي بروتين ضروري للمحافظة على قوة وكثافة العظام. ينصح بتناول السبانخ بشكل منتظم للاستفادة بأكبر كمية من المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم.

5-تحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية

تحتوي السبانخ على أكثر من 15 عنصر من عناصر الفلافينويد التي هي مضادات للأكسدة القوية والفعالة. تحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان. تساعد السبانخ في حماية الجسم من تشكيل الخلايا السرطانية لاحتوائها على مادة الكلوروفيل. يفضل تناول السبانخ دون طبخ بعد غسله جيداً من التراب ووضعه في ساندويتش أو عمل شوربة السبانخ، عصير السبانخ المفيد، أو سلطة السبانخ. قومي بعمل أقنعة للوجه مع القليل من اللبن بخلطهم على الخلاط ووضع القناع لمدّة نصف. ثمّ يغسل الوجه جيداً. فإحرصي على الاستفادة من السبانخ قدر المستطاع للحد من الوقاية بالأمراض الخطيرة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرح رمال ضيفة “لنعرف أكتر” على قناة الجديد

حلّت خبيرة التاتو فرح رمال ضيفةً في برنامج “لنعرف أكتر” على قناة الجديد,، حيث ناقشت ...