الرئيسية | صحة ورشاقة | نصائح لعلاج النحافة في رمضان

نصائح لعلاج النحافة في رمضان

يعاني البعض من مشكلة النحافة الزائدة و يحاولون زيادة أوزانهم بدون فائدة. مع اقتراب شهر رمضان الكريم الذي تتغير به العادات الغذائية، اتخذي هذه الفرصة لزيادة الوزن بشكل صحي.

مراقبة الوزن بين حين و آخر من الأمور الهامة على المستوى الصحي. يشير انخفاظ وزن الجسم في أحيان كثيرة إلى الإصابة بسوء التغذية و الضعف. يزيد الشعور بالضعف في شهر رمضان نظرًا للصيام و عدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن شهر رمضان هو فرصة كبيرة لكسب الوزن المطلوب. يعتمد علاج النحافة في رمضان على اتباع نظام غذائي و أسلوب حياة لزيادة الوزن يتضمن تناول وجبات صحية غنية بالسعرات الحرارية و ممارسة تمارين رياضية في أوقات مناسبة. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن زيادة الوزن لا تأتي فقط مع تناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة و إنما باتباع العادات التي تساعد على تغذية الجسم و زيادة وزنه. إليكِ نصائح لعلاج النحافة في رمضان.

وجبة الفطور

تتميز وجبة الفطور بإمكانية تناول عناصر مختلفة من الغذاء دون الخوف من الشعور بالعطش. يمكنكِ تناول المايونيز و القشطة و الزبدة و المكسرات على وجبة الفطور. احصلي على كمية مناسبة من المأكولات الرمضانية المفضلة بالنسبة لكِ للاستمتاع بالسعرات الحرارية المرتفعة التي تحتويها. تجنبي شرب كمية كبيرة من المياه أثناء أو قبل وجبة الفطور و ذلك لتعزيزها من الشعور بالشبع مما يحرمكِ من تناول كمية أكبر من الطعام. يقول الدكتور عمرو خفاجة خبيرة التغذية إن تناول الوجبات التي تحتوي على الخبز بكل أنواعه و الأرز أو المكرونة تمد الجسم بالكربوهيدرات التي تساعد على علاج النحافة نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

وجبة السحور

ينصح بالتخطيط الجيد للوجبات و أوقاتها في رمضان عند الرغبة في زيادة الوزن و علاج النحافة. يقول الدكتور عمرو خفاجة، خبير التغذية، إن الصوم خلال رمضان يعمل على خسارة الوزن بشكل كبير. لعلاج النحافة ينصح بتناول وجبة كل 3 ساعات بين الفطور و السحور. قال خفاجة إن وجبة السحور ضرورية و من المهم عدم إهمالها لتجنب الشعور بالجوع خلال فترة الصوم. وجبة السحور يجب أن تحتوي على الأجبان و خبز الحبوب الكاملة و نصح بإضافة زيت الزيتون و الأفوكادو لوجبة السحور لكونها دهون جيدة للجسم. أضاف خفاجة أن الشوفان و الحليب النباتي المحلى بالعسل قد تكون وجبة سحور رائعة لمن لا يستطيع تناول الحليب و الأجبان. نصح خفاجة بضرورة احتواء الوجبات على الكربوهيدرات التي تتمثل في الأرز و المكرونة و الحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة

يقول الدكتور عمرو خفاجة أن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان قبل وجبة الفطور يساعد في تغذية العظام و العضلات. أضاف أن ممارسة التمارين الرياضية قبل الفطور و بعد الصيام يساعد على فتح الشهية لتناول كمية أكبر من الطعام كما تشجع التمارين الرياضية على تناول الوجبات الغذائية الصحية. ينصح خفاجة بتناول كمية مناسبة من الحليب على وجبتي الفطور و السحور للحصول على الدهون اامناسبة لبناء عضلات تساعد في الحماية من النحافة. تتميز رياضات رفع الأثقال بقدرتها على زيادة كثافة العضلات و العظام. ينصح خفاجة بممارسة تمارين اللياقة البدنية و رفع الأثقال المناسبة مع مدرب متخصص قبل الفطور لتغذية العضلات و العظام بالبروتين الذي تحتويه وجبة الفطور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مازن ضاهر يحضّر لسلسة أعمال جديدة ستبصر النور قريباً

بعد النجاح الكبير الذي احرزته مجموعة الأغاني التي كتب كلماتها، كشف الشاعر الموسيقي مازن ضاهر ...