الرئيسية | أبراج | برج الثور | أحمد رحال: الاعلام الإلكتروني نظرة عامة

أحمد رحال: الاعلام الإلكتروني نظرة عامة

 الإعلام الإلكتروني، اصبح واقعاً و مهماً، ولكن في الوقت نفسه يحتاج وقت وجهد ومتابعة، من جانب مشجع آخر فإننا نلاحظ أن النصف الثاني من القرن العشرين، والعقد الأول من القرن الحالي، كانا قد شهدا تطوراً، وتقدماً ملحوظاً في مجال التكنولوجيا، وخاصة في مجال الإعلام الإلكتروني. وهذا التقدم والتطور يعادل كل ما تحقق في قرون عديدة سابقة ولعل من ابرز مظاهر التكنولوجيا ذلك الاندماج والتفاعل الذي حدث، ويحدث بين ظاهرتي التطور في تكنولوجيا المعلومات، من جهة، وثورة الاتصال والإعلام، من جهة أخرى، وصولاً إلى الإعلام الإلكتروني.

كذلك فإن التطور الملحوظ الذي حدث إلى كل من تكنولوجيا المعلومات المتمثلة بالحواسيب، والتطور الموازي الذي فرض نفسه، في تكنولوجيا الاتصال، والمتمثل بالأقمار الاصطناعية، قد أظهر وسائل اتصال جديدة، وذلك نتيجة للربط بين مختلف الوسائل والتكنولوجيات، والتطورات المعلوماتية والإعلامية التي نتجت عنه. وان الربط بين كل من الهاتف، من جهة، والحاسوب، من جهة ثانية، والتلفزيون، من جهة مكملة ثالثة، له الأثر الكبير والمباشر على الإعلام الإلكتروني، الذي نراه ونعيشه اليوم. حيث نتجت عن كل هذا إمكانات جديدة، وهائلة، في عالم الاتصالات، وخاصة عالم الاتصالات الاجتماعية والإعلامية المعاصرة، المتمثل بالفيسبوك (Facebook) وجوجل (Google) وتويتر(Twitter) ، وغيرها من شبكات الاتصال والإعلام المعاصرة.

ومن جانب آخر هذا التفاعل الذي حدث، ويحدث بين ظاهرتي التطور في المعلومات وثورة الاتصال والإعلام والقائمة أساساً على استخدام الحواسيب الإلكترونية، في تخزين ما يمكن تخزينه مما أنتجه الفكر البشري على مر العصور، في أقل حيز متاح، ومن ثم استرجاعه بأسرع وقت ممكن وعند الطلب. يضاف إلى ذلك، ثورة الاتصال الجديدة، التي تجسدت في استخدام تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، وإمكاناتها  الهائلة في نقل الأنباء والبيانات والصور، عبر الدول والقارات، وبطريقة فورية.

أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته، حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية (إنترنت 2)، أي النسخة المتقدمة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت.

أخيراً تطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية، وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي وهذا الدور لعبه بشكل اساسي ما يعرف بالإعلام الالكتروني خصوصاً شبكة فيسبوك (facebook) التي حصدت سوق الاعلان الاكبر على من مواقع التواصل الاجتماعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الجليل يطلق ” ما يهونشي عليا ” من الحان صلاح الشرنوبي

أصدر الفنان اللبناني عبد الجليل أحدث أعماله الغنائية ” ما يهونشي عليا ” وهي أغنية ...