الرئيسية | الكويت: إيران ليست طرفاً في حقل “الدرة” للغاز

الكويت: إيران ليست طرفاً في حقل “الدرة” للغاز

قال وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، الثلاثاء: إن “إيران ليست طرفاً في حقل الدرة”.

 

جاء ذلك في تصريحات للوزير الكويتي توضيحاً لتصريحاته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جاف إيف لودريان، قال فيها: إن “حقل الدرة للغاز موضوع ثلاثي بين الكويت والسعودية وإيران”.

 

وأوضح الصباح أن “ما ذكره خلال المؤتمر الصحفي المقصود فيه هو مفاوضات الجرف القاري باعتبارها مفاوضات ثلاثية كويتية سعودية إيرانية لترسيم حدود الجرف القاري بين الدول الثلاث”.

 

وأضاف: “إيران ليست طرفاً في حقل الدرة فهو حقل كويتي سعودي خالص”، مشيراً إلى أن “للكويت والسعودية وحدهما حقوقاً خالصة في استغلال واستثمار هذا الحقل وذلك وفق الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين”.وفي وقت سابق اليوم، قال الوزير الكويتي، في رده على سؤال حول احتجاج إيران على اتفاق الكويت والسعودية على تطوير حقل “الدرة”: إن “حقل الدرة موضوع ثلاثي بين الكويت والسعودية وإيران”، دون مزيد من التفاصيل.

 

وكانت الكويت قد أعلنت، في 21 مارس الجاري، أنها وقعت وثيقة مع السعودية لتطوير حقل الدرة، فيما قالت وزارة الخارجية الإيرانية، في 26 من الشهر ذاته، إن الاتفاق غير قانوني وإنها تملك حقاً في الحقل الغازي.

 

و”الدرة” من أهم الحقول الاستراتيجية لكل من السعودية والكويت، وسيصل إنتاجه بعد الانتهاء من تطويره إلى مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، و84 ألف برميل من المكثفات النفطية يومياً.

 

ومن المقرر تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين استناداً إلى خيار “الفصل البحري”، بحيث تُفصَل حصة كل من الشريكين في البحر وترسل لكل منهما، حسب الاتفاق الأخير الموقع بين الكويت والسعودية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسن ناصرالدين: حقن البوتكس علاج لمشاكل عديدة

شهِد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً على صعيد التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير، ...