الرئيسية | بلومبيرغ: سعي إماراتي للاستحواذ على حصص في 3 شركات مصرية

بلومبيرغ: سعي إماراتي للاستحواذ على حصص في 3 شركات مصرية

يسعى صندوق ثروة أبوظبي السيادي للاستحواذ على حصص ثلاث شركات مملوكة للدولة المصرية ضمن صفقة بمليارَي دولار.

 

ووفق ما ذكر تقرير لوكالة بلومبيرغ، الأربعاء، فإنه بموجب الصفقة سيستحوذ صندوق أبوظبي على حصص مملوكة للدولة المصرية في شركات أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

 

وأطلقت مصر والإمارات منصة استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن يديرها الصندوق السيادي المصري ونظيره في أبوظبي.وذكرت بلومبيرغ أن الإمارات العربية المتحدة تمثل داعماً اقتصادياً شديد الأهمية لمصر على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى، في وقت تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان ارتفاعاً حاداً في أسعار السلع الأساسية، وتراجعاً محتملاً في السياحة من السوق الرئيسية في روسيا نتيجة الحرب مع أوكرانيا.

 

وتواصل الحكومة المصرية سعيها للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، فيما أعلن البنك المركزي المصري قواعد جديدة لتقديم سيولة طارئة للبنوك المحلية.

 

وحصلت مصر، في 2016، على قرض من الصندوق بـ12 مليار دولار، وهو نفس العام الذي عومت فيه الحكومة الجنيه بشكل تاريخي، ليتجاوز الدولار الواحد حاجز الـ15 جنيهاً، صعوداً من نحو 6 جنيهات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسن ناصرالدين: حقن البوتكس علاج لمشاكل عديدة

شهِد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً على صعيد التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير، ...