الرئيسية | إيران تطالب بـ”حقها” في حقل الدرة السعودي – الكويتي

إيران تطالب بـ”حقها” في حقل الدرة السعودي – الكويتي

طالبت إيران، امس السبت، بحقها في استغلال حقل الدرة للغاز الذي قالت إنه مشترك مع الكويت والسعودية.

 

وكانت الكويت قد أعلنت، يوم الاثنين الماضي، أنها وقعت وثيقة مع السعودية لتطوير حقل الدرة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: “حقل آرش/الدرة للغاز هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية”، حسب وكالة “إرنا” الرسمية.

 

وأضاف: “هناك أجزاء من الحقل في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت، وتحتفظ الجمهورية الإسلامية لنفسها كذلك بالحق في استغلال حقل الغاز”.

 

وذكر أنه “وفقاً للضوابط والأعراف الدولية فإن أي خطوة للاستثمار والتطوير في هذا الحقل يجب أن تتم بالتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث”.

 

واعتبر أن الخطوة الأخيرة للكويت والسعودية “خطوة غير قانونية ومناقضة للأعراف الجارية والمحادثات المنجزة سابقاً، ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل، ولا تحظى بموافقة طهران”.

 

وأكد زاده أن إيران مستعدة للدخول في مفاوضات مع السعودية والكويت حول كيفية الاستثمار في هذا الحقل المشترك.والاثنين الماضي، وقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الكويتي محمد الفارس، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، محضراً يهدف لتطوير حقل الدرة المغمور في الخليج العربي.

 

ويعدّ حقل “الدرة” واحداً من حقول مناطق العمليات المشتركة بين السعودية والكويت، وبتوقيع الاتفاق الجديد يبدأ البلدان خطوات جادة لتطويره.

 

و”الدرة” من أهم الحقول الاستراتيجية لكل من السعودية والكويت، وسيصل إنتاجه بعد الانتهاء من تطويره إلى مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، و84 ألف برميل من المكثفات النفطية يومياً.

 

ومن المقرر تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين استناداً إلى خيار “الفصل البحري”، بحيث تُفصَل حصة كل من الشريكين في البحر وترسل لكل منهما، حسب الاتفاق الموقع، أمس الاثنين، بين البلدين.

 

وكانت الكويت والسعودية احتجتا في العام 2001 على أعمال تنقيب إيرانية في منطقة حقل الدرة بمياه الخليج العربي، ما أربك الجانب الإيراني في وقت كانت تتعرض فيه طهران لعقوبات دولية، لتوقف عملياتها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسن ناصرالدين: حقن البوتكس علاج لمشاكل عديدة

شهِد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً على صعيد التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير، ...