الرئيسية | الكويت وكازاخستان تتفقان على إنشاء لجنة للتعاون المشترك

الكويت وكازاخستان تتفقان على إنشاء لجنة للتعاون المشترك

اتفقت الكويت وكازاخستان على إنشاء اللجنة المشتركة بين حكومة البلدين تكون مظلة شاملة لكل قطاعات التعاون.

 

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد، في قصر السيف امس الخميس، نظيره الكازاخستاني مختار تيليوبردي والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وحضر الجلسة وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد.

 

ووفق ما أوردت “وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) عقد الناصر جلسة مباحثات رسمية مع وزير خارجية كازاخستان، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين.

 

كما جرى بحث سبل تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بمختلف المجالات الحيوية والمهمة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

 

واتفق الجانبان خلال جلسة المباحثات الرسمية على إنشاء اللجنة المشتركة بين حكومة الكويت وحكومة كازاخستان على مستوى وزيري الخارجية، والتي ستكون مظلة شاملة لكل قطاعات التعاون.

 

وأعرب الجانبان خلال الجلسة عن سعادتهما ببدء انطلاق الرحلات الجوية المنتظمة بين الكويت وكازاخستان، التي ستسهم بشكل كبير في دفع العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأكثر شمولية.

 

 

اقرأ أيضاً

الكويت تدشن مشروع الوقود البيئي بتكلفة 15 مليار دولار

من ناحيته رحب وزير خارجية جمهورية كازاخستان باعتزام الكويت الانضمام إلى مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا كعضو دائم، متطلعاً بهذا السياق إلى الدور الفاعل لدولة الكويت في أعمال (سيكا) الذي سيسهم في تعزيز دعائم الأمن والاستقرار في آسيا.

 

وتوصف العلاقات الكويتية الكازاخستانية بالجيدة، وسبق أن قال السفير الكازاخستاني في الكويت، عظمات بيرديباي، لصحيفة “الأنباء” المحلية، إن التعاون الاستثماري بين البلدين يتطور إيجابياً، مشيراً إلى أن كازاخستان بيئة ملائمة للاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك لما تتمتع به من استقرار سياسي وفرص اقتصادية واعدة.

 

ووفق بيرديباي ففي “عام 1999 خصصت الكويت منحة لكازاخستان لإنشاء مبنى وزارة الزراعة، والذي يعتبر من أجمل المعالم المعمارية في مدينة نور سلطان، وللتعبير عن امتناننا للكويت وشعبها تم إنشاء برجين مماثلين لأبراج الكويت، كما تم وضع صورتهما على الأوراق النقدية الكازاخستانية من فئة 500 تنغى الصادرة في عام 2006”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسن ناصرالدين: حقن البوتكس علاج لمشاكل عديدة

شهِد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً على صعيد التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير، ...